.فصل في الاغتراس:
1115- والاغْتِراسُ جائِزٌ لِمَنْ فَعَلْ ** مِمَّنْ لهُ البُقْعَةُ أوْ لَهُ العَمَلْ1116- والحدُّ في خِدْمَتِهِ أَنْ يُطْعِمَا ** وَيَقَعُ القَسْمُ بِجُزْءٍ عُلِمَا1117- وَلَيْسَ لِلْعامِلِ مِمَّا عَمِلاَ ** شَيْءٌ إلى ما جَعَلاهُ أَجَلاَ1118- وَشَرْطُ بُقْيَا غَيْرِ مَوْضِعِ الشَّجَرْ ** لِرَبِّ الأَرْضِ سائغٌ إذا صَدَرْ1119- وشَرْطُ ما يَثْقُلُ كالْجِدارِ ** مُمْتَنِعٌ والعَكْسُ أَمْرٌ جارِ1120- وَجازَ أَنْ يُعْطَى بِكُلِّ شَجَرَهُ ** تَنْبُتُ مِنْهُ حِصَّةً مُقَدَّرَهْ.فصل في المزارعة:
1121- إنْ عَمِلَ العامِلُ في المزَارَعَهْ ** والأَرْضُ مِنْ ثانٍ فَلاَ مَمانَعَهْ1122- إنْ أَخْرَجَا البذْرَ عَلَى نِسْبَةِ مَا ** قَدْ جَعَلاهُ جُزْءً بَيْنَهُمَا1123- كالنِّصْفِ أوْ كَنْصْفِهِ أوْ السُّدُسِ ** وَالعَمَلُ اليوْمَ بِهِ في الأَنْدَلُسِ1124- والتُزِمَتْ بالعَقْدِ كَالإِجارهْ ** وَقيلَ بَلْ بالبَدْءِ لِلْعِمَارَهْ1125- والدَّرْسُ والنُّقْلَةُ مَهْمَا اشْتُرِطَا ** معْ عَمَلٍ كانَ عَلَى ما شُرِطَا1126- والشَّرْطُ أَنْ يَخْرُجَ عنْ مَعْمورِ ** مِثْلَ الَّذي أَلْفَى مِنَ الْمَحْظورِ1127- ولَيْسَ للشِّرْكَةِ مَعْهُ مَنْ بَقَا ** وَبَيْعُهُ مِنْهُ يَسوغُ مُطْلَقَا1128- وَحَيْثُ لاَ بَيْعَ وَعامِلٌ زَرعْ ** فَغُرْمُهُ القِيمَةَ فِيهِ ما امْتَنَعْ1129- وَحَقُّ رَبِّ الأَرْضِ فيما قَدْ عَمَرْ ** باقٍ إذَا لم يَنْبُتِ الَّذي بَذَرْ1130- بِعَكْسِ مَا كانَ لَهُ نَبات ** وَلَمْ يَكُنْ بَعْدُ لهُ ثبات1131- وَجازَ في البَذْرِ اشْتِراكٌ والْبَقَرْ ** إنْ كانَ مِنْ ناحِيَةٍ ما يُعْتَمَرْ1132- والزَّرْعُ للزَّرِعِ في أشياءَ ** ورَبُّ الأَرْضِ يأْخُذُ الكِراءَ1133- كَمِثْلِ مَا في الغصْبِ والطَّلاقِ ** وَمَوْتِ زَوْجَيْنِ والاسْتِحْقاقِ1134- وَالْخُلْفُ فِيهِ هاهُنا إنْ وَقَعَا ** ما الشَّرْعُ مُقْتَضٍ لهُ أنْ يَمْنَعَا1135- قيلَ لِذي البذر أو الحِراثَه ** أو مُحْرِزٍ لاثْنَيْنِ مِنْ ثلاثَه1136- الأَرْضِ والبَذْرِ والاعْتِمارِ ** وَفيهِ أَيْضًا غَيْرُ ذاكَ جارِ1137- وَقَوْلُ مُدَّع لعَقْدِ الإِكْتِرَا ** لا الإزْدِراعِ مَعْ يَمين أُثِرَا1138- وَحَيْثُ زارِعٌ وَرَبُّ الأَرْضِ قَدْ ** تَداعَيَا في وَصْفِ حَرْثٍ يُعْتَمَدْ1139- فَالْقَوْلُ لِلْعامِلِ واليمينُ ** وقلْبُهَا إنْ شاءَ مُسْتَبينُ.فصلٌ في الشركة:
1140- شَركةٌ في مالٍ أَوْ في عَمَلِ ** أَوْ فيهما تَجوزُ لا لأَجَلِ1141- وَفَسْخُها إِنْ وَقَعَتْ عَلَى الذّمَمْ ** وَيَقْسِمانِ الرِّبْحَ حُكْمٌ مُلْتَزَمْ1142- وَإِنْ يَكُنْ في العَيْنِ ذاكَ اعْتُمِدَا ** تَجُزْ إنِ الْجِنْسُ هُناكَ اتَّحَدَا1143- وبالطَّعامِ جازَ حيثُ اتَّفَقَا ** وهو لِمالِكٍ بِذاكَ مُتَّقَى1144- وجازَ بِالعَرْضِ إذا ما قوِّمَا ** مِنْ جِهَةٍ أوْ جِهَتَيْنِ فاعْلَمَا1145- كَذَا طَعامُ جِهَةٍ لا يَمْتَنِعْ ** وَعَيْنٌ أَوْ عَرْضٌ لدى الأُخْرى وُضِعْ1146- والمالُ خَلْطُهُ وَوَضْعُهُ بيَدْ ** واحِدٍ أو في الاشْتِراكٍ مُعْتَمَدْ1147- وحيثُمَا يَشْتركانِ في الْعَمَلْ ** فَشَرْطُهُ اتِّحادُ شُغْلٍ وَمَحَلْ1148- وحَاضِرٌ يَأْخُذُ فائِدًا عَرَضْ ** في غَيْبَةٍ فَوْقَ الثَّلاثِ أوْ مَرَضْ1149- وَمَنْ له تَحَرُّفٌ إنْ عَمِلَهْ ** في غيرِ وَقْتٍ تَجْرِهِ الفائِدُ له.فصل في القراض:
1150- إِعْطاءُ مالِ مَنْ بِهِ يُتاجِرُ ** لِيَسْتفيدَ دافعٌ وتاجِرُ1151- مِمَّا يُفادُ فيه جُزْءً يُعْلَمُ ** هُو القِراضُ وبِفِعْلٍ يَلْزَمُ1152- والنَّقْدُ والْحُضورُ والتَّعْيينُ ** مِنْ شَرْطِهِ ويُمْنَعُ التَّضْمينُ1153- وَلاَ يَسوغُ جَعْلُهُ إلى أَجَلْ ** وَفَسْخُهُ مُسْتَوْجِبٌ إذا نَزَلْ1154- وَلاَ يَجوزُ شَرْطُ شَيْءٍ يُنْفَرَدْ ** بِهِ مِنَ الرِّبْحِ وَإنْ يَقَعْ يُرَدْ1155- والْقولُ قولُ عامِلٍ إنْ يُخْتَلَفْ ** في جُزْءِ القِراضِ أَوْ حال التَّلَفْ1156- كذاكَ في ادِّعائِهِ الْخَسارَهْ ** وَكَوْنِهِ قِراضًا أَوْ إجارَهْ1157- وَلَيْسَ لِلْعامِلِ في غَيْرِ السَّفَرْ ** نَفَقَةٌ والتَّرْكُ شَرْطٌ لاَ يُقَرْ1158- وَعِنْدَمَا ماتَ وَلاَ أَمينَ فِي ** وُرَّاثِهِ وَلاَ أَتَوْا بالخَلْفِ1159- رُدَّ إلى صاحِبِهِ المالُ وَلاَ ** شيءٌ مِنَ الرِّبْحِ لْمَنْ قَدْ عَمِلاَ1160- وهوَ إذا أَوْصَى بِهِ مُصَدَّقُ ** في صِحَّةٍ أو مَرَضٍ يُسْتَوْثَقُ1161- وأجرُ مِثْلٍ أوْ قِراضُ مِثْلِ ** لعامِلٍ عند فساد الأصْلِ.بابُ التَّبرعات:
1162- الحبْسُ في الأُصولِ جائزٌ وَفي ** مُنَوَّعِ العَيْنِ بِقَصْدِ السَّلَفِ1163- وَلاَ يَصِحُّ في الطَّعامِ واخْتَلَفْ ** في الحيوانِ والعُروضِ مَنْ سَلَفْ1164- ولِلْكِبارِ والصِّغارِ يُعْقَدُ ** ولِلْجَنينِ وَلِمَنْ سَيُولَدُ1165- وَيَجِبُ النَّصُّ عَلَى الثِّمارِ ** والزَّرع حيثُ الحبسُ للصِّغارِ1166- وَمَنْ يُحَبِّسْ دارَ سُكْناهُ فَلاَ ** يَصِحُّ إِلاَّ أَنْ يُعايَنَ الْخَلاَ1167- ونافِذٌ تَحْبيسُ ما قَدْ سَكَنَهْ ** بِما كالاكْتِراءِ مِنْ بَعْدِ السَّنَهْ1168- إنْ كانَ ما حُبِّسَ لِلْكِبارِ ** وَمِثْلُ ذاكَ في الهباتِ جارِي1169- وَكُلُّ مَا يَشْتَرِطُ المُحَبِّسُ ** مِنْ سائغٍ شَرْعًا عليه الحُبْسُ1170- مِثلِ التَّساوي ودُخولِ الأَسْفلِ ** وبَيْعِ حظِّ مَنْ بِفَقْرٍ ابْتُلِي1171- وَحيثُ جاءَ مُطْلَقًا لَفْظُ الوَلَدْ ** فَوَلَدُ الذُّكورِ داخِل فَقَدْ1172- لا وَلَدُ الإناثِ إلا حيثُمَا ** بِنْتٌ لِصُلْبٍ ذِكْرُهَا تَقَدَّمَا1173- ومثلُهُ في ذا بنيٍّ والعَقِبْ ** وشاملٌ ذُرِّيَّتي فَمُنْسَحِبْ1174- والحَوْزُ شَرْطُ صِحَّةِ التَّحْبيسِ ** قَبْلَ حُدوثِ مَوْتٍ أَوْ تَفْليسِ1175- لحائِزِ القَبْضِ وفي المَشْهورِ ** إلى الوَصِيِّ القَبْضُ للمَحْجورِ1176- ويُكْتَفَى بِصِحَّةِ الإشهادِ ** إنْ أَعْوَزَ الحوزُ لعذْرٍ بادِ1177- ويَنْفُذُ التَّحْبيسُ في جميع ما ** مُحبِّسٌ لقبضِهِ قد قَدَّمَا1178- والأخُ للصَّغيرِ قَبْضُهُ وَجَبْ ** مَعَ اشْتراكٍ وبِتقديمٍ من أَبْ1179- والأَبُ لا يَقْبِضُ للصَّغيرِ مَعْ ** كبيرِهِ والْحُبْسُ إرْثٌ إنْ وَقَعْ1180- إلاَّ إذا ما أَمْكَنَ التَّلافي ** وصُحِّحَ الحوزُ بِوَجْهٍ كافِ1181- وإنْ يُقَدِّمْ غيْرَهُ جازَ وفي ** جُزْءٍ مُعاشٍ حُكْمُ تَحْبيسٍ قُفي1182- ونافذٌ ما حازَهُ الصَّغيرُ ** لِنَفْسِهِ وبالِغٌ مَحْجورُ1183- وبانسحابِ نَظَرِ المُحَبِّسِ ** لِلْمَوْتِ لا يَثْبُتُ حُكْمُ الْحُبُسِ1184- وَمَنْ لِسُكْنَى دارِ تَحْبيسٍ سَبَقْ ** تَضيقُ عَمَّنْ دونَهُ بِها أَحَقْ1185- ومَنْ يَبيعُ مَنْ عَلَيْهِ حُبِّسَا ** يُرَدُّ مُطْلَقًا ومعْ عِلْمٍ أسا1186- والْخلفُ في المبتاع هلْ يَعْطي الكِرا ** واتَّفقوا مَعْ عِلْمِهِ قَبْلَ الشِّرَا1187- ويَقْتَضي الثَّمَنَ إن كان تَلف ** من فائدِ المبيعِ حتى يَنتصِفْ1188- وَإنْ يَمُتْ مِنْ قَبْلُ لا شَيءَ لَهُ ** ولَيْسَ يَعْدو حُبسٌ مَحَلَّهُ1189- وغيرُ أَصْلٍ عَادِمِ النَّفْعِ صُرِفْ ** ثَمَنُهُ في مِثْلِهِ ثُمَّ وُقِفْ1190- ولا تُبَتُّ قِسْمَةٌ في حُبُسِ ** وطالبٌ قِسْمَةَ نَفْعٍ لَمْ يُسي.فصل في الصَّدقة والهبة وما يتعلّق بهما:
1191- صَدَقَةٌ تَجُوزُ إلا مَعْ مَرَضْ ** مَوْتٍ وبالدَّيْنِ المحيط تُعْتَرَضْ1192- وَلاَ رُجوعَ بَعْدُ لِلْمصدِّقِ ** ومِلْكُهَا بِغَيْرِ إِرْثٍ اتُّقِي1193- كَذاكَ مَا وُهِبَ للأَيْتامِ ** والفُقَراءِ وأُولي الأَرْحامِ1194- والأبُ حَوْزُهُ لما تَصَدَّقَا ** بِهِ عَلَى مَحْجورِهِ لن يُتَّقَى1195- وللمعَيَّنينَ بِالحوْز تَصِحْ ** وَجَبْرُه مهْما أباهُ متضِحْ1196- وفي سِوى المُعَيَّنينَ يُؤْمَرُ ** بِالحَوْزِ والخلْفُ أَتَى هل يُجْبَرُ1197- والجبرُ مَحتومٌ بِذي تَعَيُّنِ ** لصنفِهم منْ جِهَةِ المُعَيَّنِ1198- وللأَبِ التَّقْديمُ للكبيرِ ** لقبض ما يَخْتَصُّ بالصَّغيرِ1199- وَحَوْزُ حاضِرٍ لِغائبٍ إذا ** كانا شَريكَيْنِ بِها قَدْ أُنْفِذَا1200- وما على البَتِّ لِشَخْصٍ عُيِّنَا ** فَهْوَ له ومَنْ تَعدَّى ضَمِنَا1201- وغيرُ ما يُبَتُّ إِذْ يُعَيَّنُ ** رُجوعُهُ لِلْمِلْكِ لَيْسَ يَحْسُنُ1202- وللأبِ القَبْضُ لما قد وَهَبَا ** ولدَهُ الصَّغيرَ شَرْعًا وَجَبَا1203- إلاَّ الَّذي يَهَبُ مِنْ نَقْدَيْهِ ** فَشَرْطُهُ الخروجُ مِنْ يَدَيْهِ1204- إلى أمينٍ وعن الأمِينِ ** يُغْنِي اشْتِراءُ هَبْهُ بَعْدَ حينِ1205- وَإنْ يَكُنْ موضِعَ سُكْناهُ يَهَبْ ** فإن الإخلاءَ لهُ حٌكْمٌ وَجَب1206- وَمَن يَصِحُ قَبْضُهُ وما قَبَضْ ** مُعطاهُ مُطْلَقًا لتفْريطٍ عَرَضْ1207- يَبْطُلُ حَقُّهُ بِلا خِلافِ ** إن فاتَهُ في ذلك التلافي.فصل في الاعتصار:
1208- الإعتصارُ جازَ فيما يَهَبُ ** أَوْلادَهُ قَصْد المحبةِ الأبُ1209- والأمُّ ما حَيٌّ أبٌ تَعْتَصِرُ ** وحيثُ جازَ الإعتصارُ يُذْكَرُ1210- وَضُمِّنَ الوفاقُ في الحُضور ** إن كان الإعْتصارُ منْ كبيرِ1211- وكُلُّ ما يَجْري بِلَفْظِ الصَّدَقَهْ ** فالإعتصارُ أَبَدًا لَنْ يَلْحَقَهْ1212- ولا اعْتِصارَ مَعَ مَوْتٍ أَوْ مَرَضْ ** لَهُ أَوِ النِّكاحِ أَوْ دَيْنٍ عَرَضْ1213- وَفَقْرُ مَوْهوبٍ له ما كانا ** لمنع الاعْتصارِ قد أبانا1214- وما اعْتصارٌ بيعُ شيءٍ قَدْ وُهِبْ ** منْ غير إشْهادٍ بِهِ كما يَجِبْ1215- لكنَّهُ يُعَدُّ مهْمَا صَيَّرَا ** ذاك لموهوبٍ له مُعْتَصِرَا1216- وقيل بل يَصِحُّ إن مالٌ شُهِرْ ** لهُ وإلاَّ فَلِحَوْزٍ يَفْتَقِرْ.فصل في العُمْرى وما يُلْحق بها:
1217- هبَةُ غَلةِ الأُصولِ العُمْرَى ** بِحَوْزِ الأَصْلِ حَوْزُهَا اسْتَقَرَا1218- طول حياةِ معمَرٍ أو مُده ** مَعْلومَةٍ كالعامِ أو ما بَعْدَهْ1219- وبَيْعُهَا مُسَوَّغٌ لِلْمُعْمَرْ ** مِنْ مُعْمِرٍ أو وَارِثٍ لِلمُعْمِر1220- وَغَلَّةٌ للحيوانِ إنِ تُهَبْ ** فَمِنْحَةٌ تُدْعَى وَلَيْسَتْ تُجْتَنَبْ1221- وَخِدْمَةُ العبدِ هِيَ الإخدام ** والحَوزُ فيهما له التزامُ1222- حياةُ مُخْدَم أوِ الممنوحِ ** أوْ أَمَدٍ عُيِّنَ بالتَّصْريحِ1223- وأُجْرَةُ الرَّاعي لما قَدْ مُنِحَا ** عَلَى الذي بِمنْحَةٍ قد سَمِحَا1224- وجائزٌ لِمانِحٍ فيها الشِّرَا ** بِمَا يراهُ ناجِزًا أوْ مُؤَخَّرَا.فصل في الإرفاق:
1225- إرْفاقُ جارٍ حَسَنٌ للجارِ ** بِمَسْقَى أَوْ طريقٍ أو جِدارِ1226- والحَدُّ في ذاكَ إنْ حُدَّ اقْتُفِي ** وعُدَّ في إرفاقِهِ كالسلفِ.فصل في حُكْم الحوَز:
1227- والأَجنبيُّ إنْ يَحُزْ أصْلاً بِحَقْ ** عَشرَ سنينَ فالتَّملُّكَ اسْتَحَقْ1228- وانْقَطَعَتْ حجةُ مدَّعيهِ ** مَع الحضورِ عن خصامٍ فيه1229- إلاَّ إذا أَثْبَتَ حَوْزًا بالكِرَا ** أو ما يُضاهيه فلنْ يُعْتَبَرَا1230- أو يَدَّعي حُصولَهُ تَبرُّعا ** مِنْ قائِمٍ فَلْيُثْبِتَنَّ ما ادَّعَا1231- أَوْ يَحْلِفُ الْقائِمُ واليَمينُ لَهُ ** إن ادَّعَى الشِّرَاءَ مِنْهُ مُعْمَلَه1232- ويثْبِتُ الدَّفْعَ وَإلا الطالِبُ ** له اليمين والتقضِّي لازِبُ1233- وَإِنْ يكنْ مُدَّعِيًا إقالهْ ** فَمَعْ يمينه له الْمَقالَهْ1234- والتِّسْعُ كالعَشْرِ لدى ابنِ القاسم ** أو الثَّمانِ في انقطاعِ القائم1235- والمدعي إن أَثْبَتَ النزاع مع ** خصيمه في مُدة الحوز انتَفَعْ1236- وقائمٌ ذو غَيْبَةٍ بعيده ** حُجَّتُهُ باقيةٌ مُفيدهْ1237- والْبُعْدُ كالسَّبْعِ وكالثَّمانِ ** وفي الَّتي توسَّطَتْ قَوْلانِ1238- وَكالحُضورِ اليَوْمُ واليومانِ ** بِنِسْبَةِ الرِّجالِ لا النِّسْوانِ1239- والأقربون حوزُهُم مُخْتَلِفُ ** بِحَسَبِ اعْتِمارِهم يَخْتلِفُ1240- فإِنْ يَكُنْ بمثْلِ سُكْنَى الدَّارِ ** والزَّرْعِ للأَرْضِ والاعتمار1241- فهو بما يجوزُ الأربعين ** وذو تشاجُرٍ كالأَبْعدين1242- ومثلُه ما حِيز بالعِتاقِ ** ما كان أو بالبيعِ باتِّفاقِ1243- وفيه بالْهَدْم وبالبُنيانِ ** والْغرْسِ أَوْ عقَدِ الكرا قولانِ1244- وفي سوى الأصولِ حوزُ الناس ** بالعام والعامَيْنِ في اللِّباسِ1245- وما كَمَرْكوبٍ ففيه لَزِمَا ** حوزٌ بعَامَيْنِ فما فوقهُما1246- وفي العبيد بثلاثة فما ** زَاد حصولُ الْحوز فيما اسْتُخُدِمَا1247- والوطءُ للإماءِ باتفاقِ ** مع علمه حَوْزٌ على الإطلاقِ1248- والماءُ لِلأَعْلَيْنَ فيما قَدُمَا ** والأَسْفَلُ الأقْدَمُ فيه قُدِّمَا1249- وما رَمَى البحرُ بهِ من عَنْبَرِ ** ولؤلؤٍ واجدُهُ بِهِ حَرِي